أخر الأخبارحصاد العالم

تعرف على الدول الأوروبية التي لها استعداد أن تعترف بالقدس عاصمة لإسرائيل

الحصاد 24 – متابعة

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، توقع الاثنين أن تحذو دول أوروبية حذو الإدارة الأميركية وتعترف بالقدس عاصمة موحدة لدولة إسرائيل.

تصريح نتنياهو جاء خلال مؤتمر صحافي جمعه في بروكسل مع مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني، قبل لقاء على الغداء مع وزراء خارجية دول الاتحاد.

ويعد لقاء نتنياهو مع وزراء الخارجية الأوروبيين أول زيارة يقوم بها رئيس وزراء إسرائيلي للاتحاد الأوروبي منذ 22 عاما.

المجر تعرقل صدور قرار أوروبي يرفض إعلان ترامب

الموقف الموحد للأوروبيين يرى أن الأراضي التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967، ومنها الضفة الغربية والقدس الشرقية ومرتفعات الجولان، ليست جزءا من الحدود الدولية المعترف بها لإسرائيل.

غير أن البلدان الأوروبية لم تتمكن من إخفاء الشروخ بينها بشأن القدس، فقد منعت المجر صدور بيان كان مخططا أن تصدره حكومات الاتحاد الأوروبي ردا على قرار ترامب، وتركوا لموغيريني إيصال رفضهم للقرار.

وتبدي بلدان مثل المجر واليونان وليتوانيا وجمهورية التشيك بشكل خاص رغبتها في إقامة علاقات أكثر دفئا مع إسرائيل.

ليتوانيا تدعو نتنياهو بشكل أحادي إلى بروكسل
زيارة رئيس الوزراء الإسرائيل إلى بروكسل في حد ذاتها أثارت الغضب في الاتحاد الأوروبي، إذ دعاه وزير الخارجية الليتواني ليناس لينكيفيسيوس من جانب واحد متخطيا البروتوكولات المعمول بها تقليديا.

وأحرج الإعلان المفاجئ عن الزيارة مسؤولة السياسة الخارجية الأوروبية، مااضطرها إلى إصدار دعوة موازية إلى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لحضور جلسة مماثلة في أوائل عام 2018.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى