أخر الأخبارسياسة

هل تستعد أوروبا لقطع مساعداتها عن المغرب في حال لم يسترجع مهاجريه ؟

الحصاد 24 : ياسمين بوطيب

في حوار له مع الإذاعة العمومية النمساوية”O1″ يوم الخميس 4 فبراير الجاري، صرح وزير الخارجية النمساوي سيباستيان كورتس، (عن حزب المحافظين) أنه يأمل قطع الاتحاد الأوروبي المساعدات اللازمة للبلدان النامية، بما في ذلك المغرب.

و يأتي هذا الاقتراح في حال لم توافق هذه الدول على ترحيل مواطنيها الذين لم يحصلوا على حق اللجوء في دول الاتحاد الأوروبي، مضيفا ” يجب على أوروبا أن تلجأ في نهاية المطاف إلى الضغط إذا كانت تريد تطبيق سياسة العودة” كما ذكر المغرب و تونس و باكستان كدول معنية بهذه السياسة.

و جاء أيضا على لسان وزير الخارجية الشاب “في الوقت الراهن، الاتحاد الأوروبي يدفع على سبيل المثال 480 مليون يورو سنويا للمغرب و414 مليون يورو سنويا لتونس، و مع ذلك يمتنعون عن إرجاع من رفضت طلبات لجوئهم” مشيرا إلى أن الاتحاد الأوروبي ينفق ما يعادل 11 مليون يورو سنويا في المساعدات المخصصة للتنمية.

هذا و قد دعم نائب المستشارة الألماني (سيغموند غابرييل) هذا الاقتراح و لم يستبعد مناقشته في القمة الأوروبية المقبلة التي ستعقد يومي 18 و 19 فبراير في بروكسل.
من جهته المغرب، عبر عن استعداده لتسريع التبادل من أجل القيام، دون تأخير، بترحيل الأشخاص في وضعية غير قانونية الذين صدر في حقهم قرار الترحيل إلى المغرب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى